تم بحمد الله إطلاق النسخة التجريبية الثانية لموقع إعفاف - ويسرنا أن نتلقى ملاحظاتكم. ويسعد الموقع بأستضافة علماءومشايخ فضلاء للاجابة على اسئلتكم واستشاراتكم ومنهم : والشيخ الدكتور سعيد بن مسفرالقحطاني والشيخ الدكتور سعد البريك الشيخ عبدالمحسن القاسم امام المسجدالنبوي والشيخ الدكتور محمد الدخيل والشيخ الدكتور سعيدغليفص والشيخ الدكتور عبدالرحمن الجبرين والشيخ طلال الدوسري والشيخ الدكتور حسن الغزالي والشيخ الدكتور حمد الشتوي عضو هيئة كبار العلماء والشيخ الدكتور عبدالله الجفن والدكتورعبدالله بن حجر والدكتور منتصر الرغبان والدكتور ابراهيم أقصم والشيخ محمد الدحيم والشيخ مهدي مبجر والشيخ محمد المقرن والشيخ خالد الشبرمي والشيخ فايز الاسمري والدكتور سعيد العسيري والشيخ الدكتور أنس بن سعيد بن مسفرالقحطاني والشيخ الدكتور علي بادحدح والشيخ حسن بن قعود والشيخ سليمان القوزي والشيخ الدكتور محمد باجابر والشيخ عبدالله القبيسي والشيخ الدكتور محمد البراك والشيخ عبدالله رمزي وفضيلة الشيخ محمد الشنقيطي والشيخ الدكتور صالح ابوعراد والشيخ الدكتور عوض القرني والشيخ الدكتور عبدالعزيز الروضان والشيخ الدكتور عبدالحكيم الشبرمي والشيخ خالد الهويسين والشيخ محمد الصفار والشيخ خالد الحمودي والشيخ عبدالله بلقاسم والشيخ محمد عبدالله الشهري والشيخ رأفت الجديبي والشيخ احمد سالم الشهري والشيخ محمد شرف الثبيتي والاستاذة عبير الثقفي والاستاذة رقية الروضان والاستاذة مها المهنا
 
 


القسم : العلاقة الزوجية ماقبل الزواج
العنوان : i love
عدد القراء : 2141

الإستشارة :حكم العلاقة الزوجية ما قبل الزواج

الجواب:
ليس هناك علاقة زوجية ما قبل الزواج، والعلاقة في فترة ما قبل الزواج تسمى خطبة، وهي طلب للزواج وإبداء للرغبة في الاقتران الشرعية بعقد الزواج. فهي تمهد الطريق لجريان العقد الشرعي حينما يجد الطرفان أن نقاط التلاقي والاتفاق والتجاوب متوفرة. فالخطبة لا تعدو أن تكون مجرد وعد بالزواج وليست زواجًا، فإن الزواج لا يكون إلا بانعقاد العقد الشرعي المعروف، ويجوز للخاطب والمخطوبة النظر إلى بعضهما، لأن النظر وسيلة إلى الترغيب في عقد النكاح. وهو مستحب لأن الرسول صلى الله عليه وسلم حث من أراد التزوج من امرأة على النظر إليها قبل الاقتران بها، فعن أبي هريرة  قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أنظرتَ إليها؟) قال: لا، قال: (فاذهب فانظر إليها، فإن في أعين الأنصار شيئا)[رواه سملم]، وعن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أنه خطب امرأة، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما)[رواه الترمذي]. وفي هذا دليل على استحباب النظر إلى الخطوبة، وأنه مؤثر في حسن ودوام العشرة. وحدود النظر المباح- كما قرره جمهور الفقهاء - هو النظر إلى الوجه والكفين. وهذا النظر المباح حق للخاطب وحق للمرأة المخطوبة، فلها أن تنظر إلى مَن تقدم لخطبتها فإنه يعجبها منه ما يعجبه منها؛لأن المصلحة التي أشار إليها الرسول صلى الله عليه وسلم من النظر –وهي دوام الود والألفة– تتحقق بنظر المرأة كما تتحقق بنظر الرجل. لكن الخاطب في فترة الخطوبة وقبل العقد يبقى رجلاً أجنبياً عن المرأة ، لا يجوز له أن يخلو بها أو يخرج معها بغير محرم بحال، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (إياك والخلوة بالنساء والذي نفسي بيده ما خلا رجل بامرأة إلا دخل الشيطان بينهما)(مجمع الزوائد ج4/ص326). فهو وإن كان خاطباً فلا يجوز له الخلوة بمخطوبته. وما نراه في بعض مجتمعات المسلمين من تهاون في خروج الفتاة مع خطيبها قبل إتمام عقد النكاح بحجة التعرف على بعضهما قبل الزواج أمر لا يجوز شرعاً، وله عواقب وخيمة على الرجل والمرأة، حيث لا يظهر كل من الخاطبين على حقيقته في هذه الفترة، فكل منهما يتجمل للآخر حتى يوثق علاقته به، وأحيانا يقع بينهما الزنا والعياذ بالله. والطريق الصحيح للتعرف في فترة الخطوبة هي النظرة الشرعية بحضور أحد محارم المخطوبة، وبسؤال كل من الطرفين عن الآخر حتى يطمئن إلى خلقه ودينه وبالتالي يطمئن إلى إتمام العقد بعد ذلك. والله أعلم.

أضيفت في: 2007-02-17
المستشار / الشيخ: فضيلة الشيخ الدكتور علي عمر بادحدح
أضيفت بواسطة : فضيلة الشيخ الدكتور علي عمر بادحدح


من نحن
زواج المسيار
نموذج تسجيل الرجال
طلب فتوى
استشارات أسرية
فقه الزواج
دعم الموقع
أضف مشاركة
تصفح ووقع في سجل الزوار
أعلن معنا
شكاوي ومشاكل الموقع
اتصل بنا
عن محمد بن علي أن عليارضى الله عنه قال لابن عباس إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن المتعة وعن لحوم الحمر الأهلية زمن خيبر-البخاري



 
© 2012 - 2006 جميع الحقوق محفوظة لموقع إعفاف للزواج والإصلاح الأسري