تم بحمد الله إطلاق النسخة التجريبية الثانية لموقع إعفاف - ويسرنا أن نتلقى ملاحظاتكم. ويسعد الموقع بأستضافة علماءومشايخ فضلاء للاجابة على اسئلتكم واستشاراتكم ومنهم : والشيخ الدكتور سعيد بن مسفرالقحطاني والشيخ الدكتور سعد البريك الشيخ عبدالمحسن القاسم امام المسجدالنبوي والشيخ الدكتور محمد الدخيل والشيخ الدكتور سعيدغليفص والشيخ الدكتور عبدالرحمن الجبرين والشيخ طلال الدوسري والشيخ الدكتور حسن الغزالي والشيخ الدكتور حمد الشتوي عضو هيئة كبار العلماء والشيخ الدكتور عبدالله الجفن والدكتورعبدالله بن حجر والدكتور منتصر الرغبان والدكتور ابراهيم أقصم والشيخ محمد الدحيم والشيخ مهدي مبجر والشيخ محمد المقرن والشيخ خالد الشبرمي والشيخ فايز الاسمري والدكتور سعيد العسيري والشيخ الدكتور أنس بن سعيد بن مسفرالقحطاني والشيخ الدكتور علي بادحدح والشيخ حسن بن قعود والشيخ سليمان القوزي والشيخ الدكتور محمد باجابر والشيخ عبدالله القبيسي والشيخ الدكتور محمد البراك والشيخ عبدالله رمزي وفضيلة الشيخ محمد الشنقيطي والشيخ الدكتور صالح ابوعراد والشيخ الدكتور عوض القرني والشيخ الدكتور عبدالعزيز الروضان والشيخ الدكتور عبدالحكيم الشبرمي والشيخ خالد الهويسين والشيخ محمد الصفار والشيخ خالد الحمودي والشيخ عبدالله بلقاسم والشيخ محمد عبدالله الشهري والشيخ رأفت الجديبي والشيخ احمد سالم الشهري والشيخ محمد شرف الثبيتي والاستاذة عبير الثقفي والاستاذة رقية الروضان والاستاذة مها المهنا
 
 


القسم : اللباس والزينة
عدد القراء : 2008

السؤال: ماهي شرو ط الحجاب الشرعي ؟

الجواب:
يشترط في الحجاب الشرعي بعض الشروط الضرورية وهي كالآتي: 1- أن يكون الحجاب ساتراً لجميع البدن لقوله تعالى: { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ} [الأحزاب:59 ]. والجلباب هو الثوب السابغ الذي يستر البدن كله ومعنى الادناء هو: الارخاء والسدل فيكون الحجاب الشرعي ما ستر جميع البدن. 2- أن يكون كثيفاً غير رقيق ولا شفاف لأن الغرض من الحجاب الستر فإذا لم يكن ساتراًَ لا يسمى حجاباً، لأنه لا يمنع الرؤية ولا يحجب النظر. 3- أن لا يكون زينة في نفسه أو مبهرجاً ذا ألوان جذابة يلفت الأنظار لقوله تعالى: {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [النور: 31]. ومعنى (ما ظهر منها) أي ما لابد وأن يظهر بدون قصد ولا تعمد، فإذا كان في ذاته زينة فلا يجوز ارتداؤه ولا يسمى حجاباً لأن الحجاب هو الذي يمنع ظهور الزينة للأجانب. أن يكون واسعاً غير ضيق لا يشف عن البدن ولا تظهر معه العورة وأماكن الفتنة. أن لا يكون الثوب معطراً فيه إثارة للرجال لقوله صلى الله عليه وسلم: "إن المرأة إذا استعطرت فمرت في المجلس فهي كذا وكذا" يعني زانية [رواه أصحاب السنن] وقال الترمذي حسن صحيح وفي رواية: " إن المرأة إذا استعطرت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية". أن لا يكون الثوب فيه تشبه بالرجال لحديث أبي هريرة :" لعن النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة والمرأة تلبس لبسة الرجل" [رواه أبو داود والنسائي]، وفي الحديث الصحيح: "لعن الله المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء" [رواه البخاري] يعني المتشبهات بالرجال في أزيائهن وأشكالهن كبعض نساء هذا الزمان هداهن الله، والمخنثون من الرجال هم المتشبهون بالنساء في لبسهم وحديئهم وغير ذلك نسأل الله العافية والسلامة.

أضيفت في: 2007-02-02 02:49:24
المفتي / الشيخ: الشيخ د / محمد مجدوع الشهري
أضيفت بواسطة : الشيخ د / محمد مجدوع الشهري


من نحن
زواج المسيار
نموذج تسجيل الرجال
طلب فتوى
استشارات أسرية
فقه الزواج
دعم الموقع
أضف مشاركة
تصفح ووقع في سجل الزوار
أعلن معنا
شكاوي ومشاكل الموقع
اتصل بنا
عن ابن مسعودرضى الله عنه قال كنا نغزو مع النبي صلى الله عليه وسلم وليس لنا نساء فقلنا يا رسول الله ألا نستخصي فنهانا عن ذلك-البخاري‏



 
© 2012 - 2006 جميع الحقوق محفوظة لموقع إعفاف للزواج والإصلاح الأسري