تم بحمد الله إطلاق النسخة التجريبية الثانية لموقع إعفاف - ويسرنا أن نتلقى ملاحظاتكم. ويسعد الموقع بأستضافة علماءومشايخ فضلاء للاجابة على اسئلتكم واستشاراتكم ومنهم : والشيخ الدكتور سعيد بن مسفرالقحطاني والشيخ الدكتور سعد البريك الشيخ عبدالمحسن القاسم امام المسجدالنبوي والشيخ الدكتور محمد الدخيل والشيخ الدكتور سعيدغليفص والشيخ الدكتور عبدالرحمن الجبرين والشيخ طلال الدوسري والشيخ الدكتور حسن الغزالي والشيخ الدكتور حمد الشتوي عضو هيئة كبار العلماء والشيخ الدكتور عبدالله الجفن والدكتورعبدالله بن حجر والدكتور منتصر الرغبان والدكتور ابراهيم أقصم والشيخ محمد الدحيم والشيخ مهدي مبجر والشيخ محمد المقرن والشيخ خالد الشبرمي والشيخ فايز الاسمري والدكتور سعيد العسيري والشيخ الدكتور أنس بن سعيد بن مسفرالقحطاني والشيخ الدكتور علي بادحدح والشيخ حسن بن قعود والشيخ سليمان القوزي والشيخ الدكتور محمد باجابر والشيخ عبدالله القبيسي والشيخ الدكتور محمد البراك والشيخ عبدالله رمزي وفضيلة الشيخ محمد الشنقيطي والشيخ الدكتور صالح ابوعراد والشيخ الدكتور عوض القرني والشيخ الدكتور عبدالعزيز الروضان والشيخ الدكتور عبدالحكيم الشبرمي والشيخ خالد الهويسين والشيخ محمد الصفار والشيخ خالد الحمودي والشيخ عبدالله بلقاسم والشيخ محمد عبدالله الشهري والشيخ رأفت الجديبي والشيخ احمد سالم الشهري والشيخ محمد شرف الثبيتي والاستاذة عبير الثقفي والاستاذة رقية الروضان والاستاذة مها المهنا
 
 


القسم : فتاوى متنوعة
عدد القراء : 1650

السؤال: ماحكم التشقير للحواجب حيث قال بعضهم بجوازه؟

الجواب:
قال الخليل وابن منظور والليث"النمص رقة الشعر حتى تراه كالزغب، فالنمص والغرض منه:رقة الشعر،ودقته ،والراجح الذي عليه الدليل قول جمهورأهل العلم أن النمص محرم ولايختص بإزالةشعرالحاجب بل يشمل مع ذلك إزالةشعرالوجه،دلت السنةعلى ذلك،دلالة صريحة،ففي البخاري،قال صلى الله عليه وسلم:لعن الله الواشمات،والموتشمات،والمتنمصات،والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله،وعلى هذا فالتشقيرمحرم لمشابهته للنمص المحرم شرعا،حيث إنه في معناه،فقدأفاد النص الوارد في النمص، أن التحريم سببه تغيير خلق الله،طلباًللحسن،وهذه العلة تعد علة منصوصاًعليهاففي التشقيرطلب الحسن وفيه تغييرلخلق الله ممانهى عنه فلااجتهادلاحدبجوازه بعداتفاق سبب التحريم

أضيفت في: 2010-03-31 06:34:46
المفتي / الشيخ: د/محمد مجدوع الشهري
أضيفت بواسطة : الاستاذ محمد خبزان الغامدي


من نحن
زواج المسيار
نموذج تسجيل الرجال
طلب فتوى
استشارات أسرية
فقه الزواج
دعم الموقع
أضف مشاركة
تصفح ووقع في سجل الزوار
أعلن معنا
شكاوي ومشاكل الموقع
اتصل بنا
عن ابن عمررضى الله عنهماأن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الشغار،والشغار أن يزوج الرجل ابنته على أن يزوجه الآخر ابنته،ليس بينهما صداق-البخاري‏



 
© 2012 - 2006 جميع الحقوق محفوظة لموقع إعفاف للزواج والإصلاح الأسري