تم بحمد الله إطلاق النسخة التجريبية الثانية لموقع إعفاف - ويسرنا أن نتلقى ملاحظاتكم. ويسعد الموقع بأستضافة علماءومشايخ فضلاء للاجابة على اسئلتكم واستشاراتكم ومنهم : والشيخ الدكتور سعيد بن مسفرالقحطاني والشيخ الدكتور سعد البريك الشيخ عبدالمحسن القاسم امام المسجدالنبوي والشيخ الدكتور محمد الدخيل والشيخ الدكتور سعيدغليفص والشيخ الدكتور عبدالرحمن الجبرين والشيخ طلال الدوسري والشيخ الدكتور حسن الغزالي والشيخ الدكتور حمد الشتوي عضو هيئة كبار العلماء والشيخ الدكتور عبدالله الجفن والدكتورعبدالله بن حجر والدكتور منتصر الرغبان والدكتور ابراهيم أقصم والشيخ محمد الدحيم والشيخ مهدي مبجر والشيخ محمد المقرن والشيخ خالد الشبرمي والشيخ فايز الاسمري والدكتور سعيد العسيري والشيخ الدكتور أنس بن سعيد بن مسفرالقحطاني والشيخ الدكتور علي بادحدح والشيخ حسن بن قعود والشيخ سليمان القوزي والشيخ الدكتور محمد باجابر والشيخ عبدالله القبيسي والشيخ الدكتور محمد البراك والشيخ عبدالله رمزي وفضيلة الشيخ محمد الشنقيطي والشيخ الدكتور صالح ابوعراد والشيخ الدكتور عوض القرني والشيخ الدكتور عبدالعزيز الروضان والشيخ الدكتور عبدالحكيم الشبرمي والشيخ خالد الهويسين والشيخ محمد الصفار والشيخ خالد الحمودي والشيخ عبدالله بلقاسم والشيخ محمد عبدالله الشهري والشيخ رأفت الجديبي والشيخ احمد سالم الشهري والشيخ محمد شرف الثبيتي والاستاذة عبير الثقفي والاستاذة رقية الروضان والاستاذة مها المهنا
 
 


القسم : فتاوى الطلاق
عدد القراء : 1741

السؤال: بسم الله الرحمن الرحيم زوجتي لا تطيعيني في أشياء بسيطة وتجادل واحتد فيتحول الأمر إلى شجار توصلني خلاله إلى حافة الجنون .. وقد طلقتها في تلك الشجارارت مرتين .. وخوفا من وقوع الطلاق الثالث في مثل تلك الشجارات فقد عاهدت الله ألا تكون طالقا إلا بصريح لفظ الطلاق وبالأمس تشاجرنا وكعادتها استفزتني لأقصى درجة فقلت لها لا تنسي أنك طلقتي مرتين قبل ذلك فردت ردا مستفزا فقلت لها أجمعى حاجاتك واذهبي لأهلك ... ولا أدري على وجه اليقين هل كنت أعني الطلا ق أم لا وذلك من شدة الغضب، ولكن يغلب علي ظني أني لم أقصد الطلاق وإلا لإستعملت صريح لفظ الطلاق إنما كنت أريد عقابها على نشوزها .... فهل هي طالق أم ماذا؟؟ أرجو سرعة الرد وجزاكم الله خيرا

الجواب:
قبل أن أجيبك عن هذا السؤال أحب أن أنصحك عن التسرع في إطلاق الطلاق . لأن هذا خطير , مسألة النكاح أخطر العقود فلا تجد عقدا اعتنى به الشرع واحتاط له في ابتدائه وانتهائه وعقده وفسخه مثل النكاح , أبدا , لأنه يترتب عليه مواريث وأنساب وأصهار ومسائل كبيره في المجتمع , ولذلك تجد له شروطا فكون الإنسان بأدنى أمر يذهب ويطلق الطلاق يعتبر هذا سفها منه . وما أكثر مايطلق الإنسان الطلاق ثم يتجول الى عتبة كل عالم لعله يجد مخلصا ويندم . فنصيحتي أن لا تتسرع في هذه الامور. وأما عن سؤالك فإن هذا اللفظ يعتبر من ألفاظ الطلاق الكنائية ولايقع الطلاق الإ اذا نويت وقوعه , والله أعلم بنيتك والله أعلم.

أضيفت في: 2007-05-19 01:40:18
المفتي / الشيخ: خالد الشبرمي
أضيفت بواسطة : فضيلة الشيخ خالد الشبرمي


من نحن
زواج المسيار
نموذج تسجيل الرجال
طلب فتوى
استشارات أسرية
فقه الزواج
دعم الموقع
أضف مشاركة
تصفح ووقع في سجل الزوار
أعلن معنا
شكاوي ومشاكل الموقع
اتصل بنا
عن عمررضى الله عنه قال قال صلى الله عليه وسلم ‏"‏انماالاعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه ‏"‏‏البخاري



 
© 2012 - 2006 جميع الحقوق محفوظة لموقع إعفاف للزواج والإصلاح الأسري